فصل: من الآية 1: 23 من سورة الأحزاب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن الكريم **


418

سورة الأحزاب

آ‏:‏1 ‏{‏يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ اتَّقِ اللَّهَ وَلا تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَالْمُنَافِقِينَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا‏}

‏"‏النبي‏"‏ بدل، ‏"‏حكيما‏"‏ خبر ثان، وجملة ‏"‏إن الله كان‏"‏ معترضة بين المتعاطفين‏.‏

آ‏:‏2 ‏{‏وَاتَّبِعْ مَا يُوحَى إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا‏}

جملة ‏"‏واتبع‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا تطع‏"‏، الجارَّان‏:‏ ‏"‏إليك مِنْ‏"‏ متعلقان بـ ‏"‏يوحى‏"‏، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق ‏"‏بـ ‏"‏خبيرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏3 ‏{‏وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلا‏}

الجار ‏"‏بالله‏"‏ فاعل ‏"‏كفى‏"‏، والباء زائدة، و ‏"‏وكيلا‏"‏ تمييز، والجملة مستأنفة‏.‏

آ‏:‏4 ‏{‏مَا جَعَلَ اللَّهُ لِرَجُلٍ مِنْ قَلْبَيْنِ فِي جَوْفِهِ وَمَا جَعَلَ أَزْوَاجَكُمُ اللائِي تُظَاهِرُونَ مِنْهُنَّ أُمَّهَاتِكُمْ وَمَا جَعَلَ أَدْعِيَاءَكُمْ أَبْنَاءَكُمْ ذَلِكُمْ قَوْلُكُمْ بِأَفْوَاهِكُمْ وَاللَّهُ يَقُولُ الْحَقَّ وَهُوَ يَهْدِي السَّبِيلَ‏}

الجار ‏"‏لرجل‏"‏ متعلق بـ‏"‏جعل‏"‏، ‏"‏من قلبين‏"‏ مفعول ‏"‏جعل‏"‏، ‏"‏و ‏"‏مِنْ‏"‏ زائدة، ‏"‏في جوفه‏"‏ متعلق بنعت لقلبين، ‏"‏اللائي‏"‏ نعت، الجار ‏"‏منهن‏"‏ متعلق بـ ‏"‏تظاهرون‏"‏، الجار ‏"‏بأفواهكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏قولكم‏"‏، وجملة ‏"‏والله يقول‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ذلكم قولكم‏"‏‏.‏ جملة ‏"‏وهو يهدي‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏والله يقول‏"‏‏.‏

آ‏:‏5 ‏{‏هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّهِ فَإِنْ لَمْ تَعْلَمُوا آبَاءَهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا‏}

جملة ‏"‏هو أقسط‏"‏ مستأنفة، الظرف ‏"‏عند‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أقسط‏"‏، وجملة ‏"‏فإن لم تعلموا‏"‏ معطوفة على ‏"‏ادعوهم‏"‏‏.‏ وقوله ‏"‏فإخوانكم‏"‏‏:‏ الفاء رابطة، وخبر لمبتدأ محذوف تقديره‏:‏ هم، الجار ‏"‏في الدين‏"‏ متعلق بإخوانكم؛ لأنه في معنى المشتق، أي‏:‏ موافقوكم فيه، وجملة ‏"‏وليس عليكم جناح‏"‏ مستأنفة‏"‏، وجملة ‏"‏ولكن ما تعمدت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ليس عليكم جناح‏"‏، والجار ‏"‏فيما‏"‏ متعلق بنعت لجناح، و‏"‏لكن‏"‏ للاستدراك، ‏"‏ما‏"‏ موصول مبتدأ، وخبره محذوف تقديره‏:‏ مؤاخذون به‏.‏

آ‏:‏6 ‏{‏النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنْفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُولُو الأرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ إِلا أَنْ تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِيَائِكُمْ مَعْرُوفًا كَانَ ذَلِكَ فِي الْكِتَابِ مَسْطُورًا‏}‏

الجار ‏"‏بالمؤمنين‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أولى‏"‏، وكذا ‏"‏من أنفسهم‏"‏، وجملة ‏"‏وأزواجه أُمهاتهم‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏النبي أولى‏"‏، ‏"‏بعضهم‏"‏ مبتدأ ثان، وجملة ‏"‏بعضهم أولى‏"‏ خبر ‏"‏أولو‏"‏، والجارَّان ‏"‏ببعض في كتاب‏"‏ متعلقان بأولى، وكذا ‏"‏من المؤمنين‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أن تفعلوا‏"‏ مستثنى منقطع، الجار ‏"‏في الكتاب‏"‏ متعلق بـ ‏"‏مسطورا

419

7 ‏{‏وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا‏}

قوله ‏"‏وإذ‏"‏‏:‏ الواو مستأنفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي مفعول لـ ‏"‏اذكر‏"‏ مقدرا‏.‏ وجملة ‏"‏وأخذنا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏أخذنا‏"‏ المتقدمة‏.‏

آ‏:‏8 ‏{‏لِيَسْأَلَ الصَّادِقِينَ عَنْ صِدْقِهِمْ وَأَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا أَلِيمًا‏}

المصدر المؤول ‏"‏ليسأل‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أخذنا‏"‏، وجملة ‏"‏وأعدَّ‏"‏ مستأنفة‏.‏

آ‏:‏9 ‏{‏يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ جَاءَتْكُمْ جُنُودٌ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا وَجُنُودًا لَمْ تَرَوْهَا وَكَانَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرًا‏}

جملة ‏"‏اذكروا‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بحال ‏"‏من نعمة‏"‏، ‏"‏ إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل اشتمال من ‏"‏نعمة‏"‏، وجملة ‏"‏لم تروها‏"‏ صفة، وجملة ‏"‏وكان الله‏.‏‏.‏‏.‏‏"‏ معترضة بين البدل والمبدل منه، الجار ‏"‏بما‏"‏ متعلق بـ ‏"‏بصيرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏10 ‏{‏إِذْ جَاءُوكُمْ مِنْ فَوْقِكُمْ وَمِنْ أَسْفَلَ مِنْكُمْ وَإِذْ زَاغَتِ الأبْصَارُ وَبَلَغَتِ الْقُلُوبُ الْحَنَاجِرَ وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَ‏}

‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي بدل من ‏"‏إذ جاءتكم‏"‏، والجار ‏"‏من فوقكم‏"‏ متعلق بـ ‏"‏جاؤوكم‏"‏، والجار ‏"‏فيكم‏"‏ متعلق بأسفل‏.‏ وقوله ‏"‏وإذ زاغت‏"‏‏:‏ معطوف على ‏"‏إذ جاؤوكم‏"‏، وجملة ‏"‏زاغت‏"‏ مضاف إليه، وجملة ‏"‏وتظنون‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏بلغت‏"‏، ‏"‏والظنون‏"‏ مفعول مطلق‏.‏

آ‏:‏11 ‏{‏هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ‏}

‏"‏هنالك‏"‏ اسم إشارة ظرف مكان متعلق بـ ‏"‏ابتلي‏"‏‏.‏

آ‏:‏12 ‏{‏وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلا غُرُورًا‏}

الواو عاطفة، ‏"‏إذ‏"‏ اسم ظرفي معطوف على ‏"‏وإذ زاغت‏"‏، وجملة ‏"‏يقول‏"‏ مضاف إليه‏.‏ وجملة ‏"‏في قلوبهم مرض‏"‏ صلة، ‏"‏غرورا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ وَعْدَ الغرور، والمفعول الثاني محذوف أي‏:‏ النصر‏.‏

آ‏:‏13 ‏{‏وَإِذْ قَالَتْ طَائِفَةٌ مِنْهُمْ يَا أَهْلَ يَثْرِبَ لا مُقَامَ لَكُمْ فَارْجِعُوا وَيَسْتَأْذِنُ فَرِيقٌ مِنْهُمُ النَّبِيَّ يَقُولُونَ إِنَّ بُيُوتَنَا عَوْرَةٌ وَمَا هِيَ بِعَوْرَةٍ إِنْ يُرِيدُونَ إِلا فِرَارًا‏}

‏"‏إذ‏"‏‏:‏ ظرف معطوف على ‏"‏إذ يقول‏"‏، الجار ‏"‏منهم‏"‏ متعلق بنعت لطائفة، ، الجار ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بخبر ‏"‏لا‏"‏، وجملة ‏"‏فارجعوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لا مقام لكم‏"‏، وجملة ‏"‏ويستأذن‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏يقولون‏"‏ حال من الفريق المختص بالوصف، وجملة ‏"‏وما هي بعورة‏"‏ حالية، و ‏"‏ما‏"‏ تعمل عمل ليس، والباء زائدة في الخبر، وجملة ‏"‏إن يريدون إلا فرارًا‏"‏ معترضة، و ‏"‏فرارًا‏"‏ مفعول به‏.‏

آ‏:‏14 ‏{‏وَلَوْ دُخِلَتْ عَلَيْهِمْ مِنْ أَقْطَارِهَا ثُمَّ سُئِلُوا الْفِتْنَةَ لآتَوْهَا وَمَا تَلَبَّثُوا بِهَا إِلا يَسِيرًا‏}

جملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏يستأذن‏"‏، وجملة ‏"‏وما تلبَّثُوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏آتوها‏"‏، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏يسيرا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏إلا تلبثًا يسيرا‏.‏

آ‏:‏15 ‏{‏وَلَقَدْ كَانُوا عَاهَدُوا اللَّهَ مِنْ قَبْلُ لا يُوَلُّونَ الأدْبَارَ وَكَانَ عَهْدُ اللَّهِ مَسْئُولا‏}

جملة ‏"‏ولقد كانوا عاهدوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏ولو دخلت‏"‏، وجملة ‏"‏لقد كانوا‏"‏ جواب قسم مقدر، وجملة ‏"‏لا يُوَلُّون‏"‏ جواب القسم المفهوم من ‏"‏عاهدوا‏"‏، و ‏"‏الأدبار‏"‏ مفعول به

420

16 ‏{‏قُلْ لَنْ يَنْفَعَكُمُ الْفِرَارُ إِنْ فَرَرْتُمْ مِنَ الْمَوْتِ أَوِ الْقَتْلِ وَإِذًا لا تُمَتَّعُونَ إِلا قَلِيلا‏}

جملة ‏"‏إن فررتم‏"‏ معترضة، وجواب الشرط محذوف دلَّ عليه ما قبله، ‏"‏إذًا‏"‏ حرف جواب مهمل، ‏"‏إلا‏"‏ للحصر، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، وجملة ‏"‏ولا تمتعون‏"‏ جواب شرط مقدر أي‏:‏ ولو فعلوا ذلك لا يلبثون خلافك إلا قليلا إذًا‏.‏

آ‏:‏17 ‏{‏قُلْ مَنْ ذَا الَّذِي يَعْصِمُكُمْ مِنَ اللَّهِ إِنْ أَرَادَ بِكُمْ سُوءًا أَوْ أَرَادَ بِكُمْ رَحْمَةً وَلا يَجِدُونَ لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيًّا وَلا نَصِيرًا‏}

‏"‏مَنْ‏"‏ اسم استفهام مبتدأ، خبره ‏"‏ذا‏"‏، ‏"‏الذي‏"‏ اسم موصول بدل من ‏"‏ذا‏"‏، وجملة ‏"‏إن أراد‏"‏ مستأنفة، وجواب الشرط محذوف دل عليه ما قبله، وجملة ‏"‏ولا يجدون‏"‏ مستأنفة، الجار ‏"‏لهم‏"‏ متعلق بالمفعول الثاني، الجار ‏"‏من دون‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏وليا‏"‏‏.‏

آ‏:‏18‏{‏قَدْ يَعْلَمُ اللَّهُ الْمُعَوِّقِينَ مِنْكُمْ وَالْقَائِلِينَ لإخْوَانِهِمْ هَلُمَّ إِلَيْنَا وَلا يَأْتُونَ الْبَأْسَ إِلا قَلِيلا‏}

‏"‏قد‏"‏ للتحقيق، الجار ‏"‏منكم‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏المعوقين‏"‏، الجار ‏"‏لإخوانهم‏"‏ متعلق بالقائلين، ‏"‏هلم‏"‏ اسم فعل أمر بمعنى أَقْبِلوا، والفاعل ضمير المخاطبين، الجار ‏"‏إلينا‏"‏ متعلق بـ ‏"‏هَلُمَّ‏"‏، وجملة ‏"‏ولا يأتون‏"‏ حالية من المتقدمين، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ إلا إتيانًا قليلا‏.‏

آ‏:‏19 ‏{‏أَشِحَّةً عَلَيْكُمْ فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُمْ بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُولَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا‏}‏

‏"‏أشحة‏"‏ حال من فاعل ‏"‏يأتون‏"‏، الجار ‏"‏عليكم‏"‏ متعلق بأشحة، وجملة الشرط معطوفة على جملة ‏"‏لا يأتون‏"‏، وجملة ‏"‏ينظرون‏"‏ حال من الهاء، وجملة ‏"‏تدور أعينهم‏"‏ حال من فاعل ‏"‏ينظرون‏"‏‏.‏ وقوله ‏"‏كالذي‏"‏‏:‏ الكاف نائب مفعول مطلق أي‏:‏ دورانا مثل دوران عين الذي، والجارَّان‏:‏ ‏"‏عليه من الموت‏"‏ متعلقان بـ ‏"‏يغشى‏"‏، وجملة ‏"‏فإذا ذهب الخوف‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏فإذا جاء الخوف‏"‏، وقوله ‏"‏أشحة‏"‏‏:‏ حال من فاعل ‏"‏سلقوكم‏"‏، والجار ‏"‏على الخير‏"‏ متعلق بـ ‏"‏أشحة‏"‏، وجملة ‏"‏أولئك لم يؤمنوا‏"‏ مستأنفة، وجملة ‏"‏فأحبط‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏لم يؤمنوا‏"‏، الجار ‏"‏على الله‏"‏ متعلق بـ ‏"‏يسيرا‏"‏‏.‏

آ‏:‏20 ‏{‏يَحْسَبُونَ الأحْزَابَ لَمْ يَذْهَبُوا وَإِنْ يَأْتِ الأحْزَابُ يَوَدُّوا لَوْ أَنَّهُمْ بَادُونَ فِي الأعْرَابِ يَسْأَلُونَ عَنْ أَنْبَائِكُمْ وَلَوْ كَانُوا فِيكُمْ مَا قَاتَلُوا إِلا قَلِيلا‏}

جملة ‏"‏يحسبون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏يؤمنوا‏"‏، وجملة ‏"‏لم يذهبوا‏"‏ مفعول ثان، وجملة ‏"‏وإن يأت‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يحسبون‏"‏، ‏"‏لو‏"‏ مصدرية، والمصدر المؤول مفعول ‏"‏يودُّوا‏"‏، والمصدر المؤول ‏"‏أنهم بادون‏"‏ فاعل بثبت مقدرًا، وجملة ‏"‏يسألون‏"‏ حال من الضمير في ‏"‏يحسبون‏"‏، وجملة الشرط ‏"‏ولو كانوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏يحسبون‏"‏، ‏"‏قليلا‏"‏ نائب مفعول مطلق، أي‏:‏ إلا قتالا قليلا‏.‏

آ‏:‏21 ‏{‏لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا‏}

الجار ‏"‏في رسول‏"‏ متعلق بحال من ‏"‏أسوة‏"‏، وقوله ‏"‏لمن‏"‏‏:‏ بدل من ‏"‏لكم‏"‏ متعلق بما تعلق به، ‏"‏كثيرا‏"‏ نائب مفعول مطلق أي‏:‏ ذكرًا كثيرًا‏.‏

آ‏:‏22 ‏{‏وَلَمَّا رَأَى الْمُؤْمِنُونَ الأحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلا إِيمَانًا وَتَسْلِيمًا‏}

جملة الشرط مستأنفة، ‏"‏ما‏"‏ اسم موصول خبر ‏"‏هذا‏"‏، وجملة ‏"‏وصدق الله‏"‏ معطوفة على مقول القول، وفاعل ‏"‏زاد‏"‏ ضمير الوعد، ‏"‏إيمانًا‏"‏ مفعول ثان‏.‏ وجملة ‏"‏وما زادهم‏"‏ معطوفة على جملة الشرط

421

23 ‏{‏مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلا‏}

جملة ‏"‏صدقوا‏"‏ نعت ‏"‏رجال‏"‏، اسم ‏"‏ما‏"‏ موصول مفعول به، وجملة ‏"‏فمنهم من قضى‏"‏ معطوفة على المستأنفة ‏"‏من المؤمنين رجال‏"‏، وجملة ‏"‏وما بدَّلوا‏"‏ معطوفة على جملة ‏"‏منهم من ينتظر‏"‏‏.‏